البيئةصالون البيئة

الدورة 14 للصالون المتوسطي للبناء “ميديبات 2017”

خمسة وزراء أفارقة و11 رئيس غرفة تجارية إفريقية وفرنكوفونية ووفود عالية المستوى حضروا الصالون

نظمت غرفة التجارة والصناعة بصفاقس من 8 إلى 11 مارس 2017 الدورة 14 للصالون المتوسطي للبناء “ميديبات 2017 ” بمؤشرات وتوقعات تنبئ بتحقيق دورة مميزة سواء في مستوى الجوانب التنظيمية لهذا الحدث الهام الذي يحتل قمة التظاهرات بفعالياته الثرية ويحول مدينة صفاقس إلى وجهة عالمية للاستثمار والشراكة في قطاعات البناء والأشغال العامة أو من حيث المشاركة الدولية الرفيعة للوفود المهنية والرسمية المنتظر قدومها.

تتميز الدورة الجديدة كذلك بترسيخ المكانة المميزة للقارة الإفريقية في الصالون واهتمام متزايد بالدول المغاربية خاصة الجزائر وليبيا وبمشاركة كبيرة لعديد الشخصيات والوزراء وأصحاب القرار والمسؤولين والمهنيين والمهندسين والعارضين الذين سيفدون على صفاقس قادمين من نحو 30 دولة. كما تتميز بحضور دول كبرى حجزت لها أجنحة كاملة بالصالون على غرار الصين وتركيا.

يتوقع إنجاز 500 لقاء شراكة في هذه التظاهرة المهنية المقامة مرة كل سنتين وفي مختلف فعالياتها وتظاهراتها الموازية التي تتمثل فضلا عن العرض في ثلاثة أيام شراكة دولية خاصة بكل من الجزائر وليبيا وبوركينا فاسو وثلاثة منتديات كبرى (منتدى اقتصادي ومنتدى علمي ومنتدى لريادة الأعمال).

تضم قائمة الوزراء المنتظر قدومهم إلى صفاقس بمناسبة الصالون كلا من السادة: الحسيني كامارا Lousény CAMARA وزير المدينة والتهيئة الترابية بجمهورية غينيا، وعصمان  كونيOusmane Koné، وزير الإسكان والتهيئة العمرانية في مالي، وجون كلود موانتشو Jean Claude Mbwentchou، وزير الإسكان والتنمية الحضرية في الكامرون، وجوزيف كوكو نيانغيويتانيني Joseph Kokonyangi Witanene، وزير الإسكان والتهيئة العمرانية والترابية في الكونغو الديمقراطية، وبرينو بن موبامبا  Bruno Ben Moubamba، نائب رئيس الوزراء، ووزير التهيئة العمرانية والسكن الاجتماعي والإسكان في الغابون.

وكان هؤلاء الوزراء مرفوقين بكبار مساعديهم الذين سيتولون تقديم المشاريع المزمع إنجازها في بلدانهم وفق نظام الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص. كما ستقوم وفود رسمية لدول أخرى على غرار الغابون والكوت ديفوار والطوغو والبينين وبوركينافاسو والجزائر وليبيا بعرض مشاريع للإنجاز.

أما بالنسبة للوفد عالي المستوى عن المؤتمر الدائم للغرف القنصلية والتجارية للدول الإفريقية والفرنكوفونية فترأسه رئيس المؤتمر نفسه (ورئيس غرفة التجارة والصناعة بالطوغو) السيد أسوهوما ميبا Essohouna MEBA  الذي تولى افتتاح المنتدى الاقتصادي.

وضم الوفد إلى جانب رئيس المنظمة 10 من أعضاء مكتبها يمثلون عديد الغرف التجارية بكل من النيجر والكامرون وباريس ومرسيليا وبلجيكا الذين شاركوا بدورهم في فعاليات المنتدى الاقتصادي المتمحور حول موضوع “تقوية علاقات الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص في قطاع البناء والبنية الأساسية”.

وينضاف إلى مشاركة هذه الشخصيات رفيعة المستوى في الصالون حضور حشد من المشاركين من حوالي ثلاثين دولة من العارضين والخبراء والمهندسين المعماريين وممثلي الوزارات والهيئات ذات صلة بالبناء والتهيئة العمرانية سيتوزعون على مختلف فعاليات التظاهرة.

تمثلت فعاليات هذا الصالون في عرض ومنتديات ثلاثة كبرى (المنتدى الاقتصادي والمنتدى العلمي ومنتدى الريادة في الأعمال والتجديد) وأيام الشراكة الدولية الخاصة بكل من الجزائر وليبيا وبوركينا فاسو إلى جانب لقاءات الشراكة التي ستكون مدعومة بحضور ممثلين لمجموعة من المؤسسات البنكية والمالية لدراسة تمويل المشاريع التي سيتم عرضها للانجاز

كما عرف الصالون مشاركات أوروبية وأجنبية أخرى تتمثل بالخصوص في حضور وفدي رجال أعمال من كل من فرنسا وسويسرا.

يذكر أنه فضلا عن الحضور الإفريقي والأوروبي المكثف تتميز الدورة 14 لصالون “ميديبات” بمشاركة مميزة لبعض الدول الكبرى مثل تركيا والصين اللتين حجزتا جناحين كاملين في فضاء العرض إضافة إلى الهند والبرتغال.

الوسوم
إقرء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ga('create', 'UA-113263524-1', 'auto'); ga('require', 'displayfeatures'); ga('require', 'linkid'); ga('set', 'anonymizeIp', true); ga('send', 'pageview');