البيئةصالون البيئة

تونس وألمانيا: شراكة فاعلة في الصالون الأول للفلاحة في الشمال الغربي

تمثل الكاف نموذجا طريفا للمدينة الجبلية التي تعكس الخصائص الطبيعية والبشرية لجهة التل الغربي التونسي. حيث وجدت أغلب التجمعات السكنية في شكل قرى زراعية اعتلت المرتفعات لأسباب دفاعية واقتربت من العيون لأسباب حياتية.

احتضنت ولاية الكاف أيام 29 و30 مارس 2017، النسخة الأولى للصالون الفلاحي بالشمال الغربي، بمشاركة حوالي 30 عارضا.

في إطار التعاون التونسي الألماني تم إمضاء اتفاقيات جهوية لتنفيذ مشروع النهوض بالفلاحة المستدامة والتنمية الريفية بين وكالة التعاون الدولي الألمانية (GIZ) من جهة و4 مندوبيات جهوية للتنمية الفلاحية بولايات الشمال الغربي وهي الكاف وجندوبة وباجة وسليانة والإدارات الجهوية لديوان تنمية المراعي بالشمال الغربي من جهة أخرى. ويمتد هذا المشروع إلى غاية 2019 ويتم تنفيذه أيضا مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.

قالت المديرة الجهوية لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية بالكاف (APIA)، أنيسة جبنوني، أن الوكالة تشارك بوثائق تنموية وأفكار مشاريع وامتيازات جديدة بالنسبة للفلاحين في جهة الشمال الغربي.

وفي حوار حصري “للبيئة نيوز” صرح والي الكاف، شاذلي بوعلاق، أن هذا الصالون يحظى بأهمية كبرى لأنه موجه لجهات الشمال الغربي فمجرد الخروج من المركز إلى الجهات هو هدف تنموي أساسي. أما على المستوى التنظيمي، فقد أفاد والي الكاف، أن التنظيم جيد جدا بالنسبة لأول دورة.

رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، عبد المجيد الزار، أكد أن وجود هذا الصالون هو نقلة نوعية بما أنه يساعد الفلاحين على التعرف إلى التقنيات الجديدة في مجال الزراعة.

“قطاع الفلاحة هو قطاع استراتيجي في حاجة للترويج والدعم” هكذا صرح منتصر السويسي الذي يشغل خطة مستشار ومسؤول عن الاتصال في وكالة التعاون الألماني وقال أيضا إن هذه التظاهرة تمثل مناسبة للتعريف بعدة منتوجات إلى جانب الاطلاع على الجديد في عالم الخبرات الفلاحية.

وشهد برنامج اليوم الثاني للصالون عدة ندوات وورشات عمل من تنشيط وكالة التعاون الدولي الألمانية حول برامج التكوين والمرافقات المتجددة لبرنامج (Pro Agri) وتكوين الفلاح المستمر والفلاحة التعاقدية والتنمية الفلاحية المستدامة والتصرف الإداري والمالي للمنظمة المهنية الفلاحية (مجامع التنمية الفلاحية والشركات التعاونية) والمرأة والاقتصاد الأخضر.

 

الوسوم
إقرء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ga('send', 'pageview');