الماءقوانين وتشريعات

ميثاق التصرف التشاركي والحوكمة المحلية في الموارد المائیة بالسبیخة – القيروان

بلاغ صحفي

 

ينص ميثاق التصرف التشاركي والحوكمة المحلية وفقا للنصوص المدرجة بمجلة المياه على أن الماء حق مكفول دستوريا وفقا للفصل 44 ” الحق في الماء مضمون والمحافظة على الماء وترشيد استغلالها واجب على الدولة والمجتمع”. وعلى أن المشاركة في اعداد برامج التنمية والشفافية في التصرف حقا مكفولا دستوريا وفقا للفصل 139 من باب السلطة المحلية الذي ينص على أنه “تعتمد الجماعات المحلیة آلیات الدیمقراطیة التشاركیة ومبادئ الحوكمة المفتوحة لضمان إسھام اوسع للمواطنین والمجتمع المدني في اعداد برامج التنمیة والتھیئة الترابیة ومتابعة تنفیذھا طبقا لما يضبطه القانون”.

من جانب آخر، يقر الميثاق بمحدودية الموارد المائية وبالاستغلال المفرط والعشوائي لها، ويؤكد على ضرورة ترشيد استغلال المياه لاعادة التوازن للمنظومات المائية. فضلا عن تفاقم نسق الاعتداءات على الملك العمومي للمياه وضرورة دعم الهياكل الإدارية للتصدي لهذه الظاهرة. وتضارب المصالح بين مختلف الاستعمالات وبين مستعملي المياه. بالإضافة الى ضرورة مزيد التنسيق والتعاون بين مستعملي المياه والإدارة والمجامع المائية لإعطاء نجاعة أفضل للعمل المشترك والحوار البناء. واهمية التصرف التشاركي في الموارد المائية لضمان ديمومتها.  واعتماد التصرف التشاركي لضمان اعادة التوازن وتفادي  نضوب الموارد المائية.

وتلتزم الأطراف الموقعة على اعتماد الميثاق بهدف احكام التصرف التشاركي للموارد المائية المتاحة بالسبيخة لضمان ديمومتها، والعمل بالحوكمة المحلية التشاركية للتوزيع العادل للموارد المائية.

وتتبنى الأطراف المعنية المبادئ التالية:

1-الحق في الماء مضمون دستوريا.

2-الماء ملك عمومي وثروة وطنية والمحافظة المشتركة عليه والاقتصاد في استعماله وتثمينه مسؤولية الجميع.

3-التزود بالماء الصالح للشرب أولوية مطلقة.

4-اعتماد التصرف التشاركي كآلية لإحكام استغلال الموارد المائية بالسبيخة في نطاق الحصة المسندة والمخوّلة للجهة.

5-اعتماد الحوار بين الهياكل الإدارية ومستعملي المياه كمبدأ وآلية للتصرف في الموارد المائية.

6-تشريك مستعملي ومستغلي المياه بالسبيخة في تصور وتنفيذ المشاريع ذات الصلة بالماء.

7-ضمان تطبيق هذا الميثاق.

 

كما تتعهد الأطراف المعنية بـ:

-مواصلة العمل المشترك من اجل هيكلة الحوار وإحداث “التنسيقية التشاركية للمياه”.

اعتماد الحوار كمبدأ للتصرف في الموارد المائية في إطار التنسيقية المحلية بالسبيخة وفي نطاق حصتها المائية.

-تكليف التنسيقية التشاركية للمياه باحترام الحصص المقررة لها وبضمان التوزيع العادل للموارد المائية بالسبيخة في نطاق الحصة الراجعة لها بالنظر.

تكليف التنسيقية بضبط وتوزيع الحصص المائية المخصصة لها من سد نبهانة، وبضبط آليات التحكم في السحب السنوي من المياه الجوفية المرخص فيها حسب البرامج الزراعية المقترحة والمصادق عليها.

-السعي لتنفيذ برامج العمل المنبثقة عن منتدى الماء والحوارات الدورية المشتركة.

إنتاج وجمع ونشر المعلومات المتعلقة بالماء بمنطقة التدخل والقيام بالتكوين والدراسات اللازمة للمحافظة على الموارد المائية.

الوسوم
إقرء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ga('create', 'UA-113263524-1', 'auto'); ga('require', 'displayfeatures'); ga('require', 'linkid'); ga('set', 'anonymizeIp', true); ga('send', 'pageview');