بلاغات

في جلسة عمل موسعة بين وزير الخارجية: حرص تونسي تركماني على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات

بلاغ صحفي

التقى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي الجمعة 8 فيفري 2019 نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية تركمانستان رشيد ميريدوف، الذي يؤدي زيارة عمل إلى تونس هي الأولى من نوعها لوزير خارجية تركماني منذ إرساء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في نوفمبر 1992.

وأكد وزير الخارجية خلال جلسة عمل موسعة رفقة نظيره التركماني، أن هذه الزيارة التاريخية تعد مناسبة لإرساء آلية للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، ولتبادل وجهات النظر وتكثيف التشاور السياسي بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى وضع الإطار القانوني الذي سينظم العلاقات الثنائية.

وأضاف أن تونس التي تسعى إلى توسيع قاعدة شركائها الاقتصاديين تحرص على إرساء علاقات تعاون مثمرة مع تركمانستان في المجالات ذات الأولوية بالنسبة للبلدين الشقيقين مثل السياحة والطاقة والثقافة وغيرها، مؤكدا استعداد تونس لوضع خبراتها وتجربتها على ذمة تركمانستان خاصة في مجالات التعليم والبحث العلمي والصحة والسياحة.

كما دعا الشركات التركمانية ورجال الأعمال إلى المشاركة في التظاهرات الاقتصادية المقامة في تونس لدعم التواصل مع نظرائهم التونسيين وإقامة مشاريع مشتركة وتطوير المبادلات التجارية.

واقترح في هذا الصدد تكوين فريق عمل مشترك تعهد إليه دراسة عدد من مشاريع الاتفاقيات التي  يمكن التوقيع عليها في مناسبات قادمة وتشمل حماية الاستثمارات وتفادي الازدواج الضريبي بالإضافة إلى إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية من التأشيرة.

ورحب وزير الخارجية بالدعوة الموجهة إليه من قبل نظيره التركماني لأداء زيارة إلى عشق أباد مؤكدا حرصه على الاستجابة لها في أقرب الأوقات بالتشاور بين البلدين.

من جهته أكد الوزير التركماني حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع تونس في إطار سعيها لتوسيع قاعدة شركائها الدوليين، مؤكدا أهمية التسريع بوضع الإطار القانوني الذي سينظم العلاقات بين البلدين الشقيقين لبما يمكن من توسيع التعاون الثنائي وتوسيع مجالاته في ضوء الامكانيات الهامة المتاحة في كلا البلدين.

وأعلن الوزير التركماني قرار تعيين سفير غير مقيم لعشق أباد في تونس بما يمكن من دعم التواصل والتشاور بين البلدين، كما أكد دعم بلاده لترشح تونس لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي لسنتي 2020-2021 خلال الانتخابات التي ستجري في جوان 2019.

وقدم لوزير الخارجية مذكرة تتضمن قائمة التظاهرات التي ستقام خلال السنة الجارية بتركمانستان بالإضافة إلى مذكرة بخصوص القطاع الفلاحي للنظر في سبل إرساء تعاون مشترك في هذه المجالات، مرحبا باقتراح تكوين فريق عمل مشترك في أقرب الآجال يتولى دراسة مقترحات مذكرات التفاهم التي قدمها الجانب التونسي .

وتولى الوزيران في اختتام الجلسة التوقيع على مذكرتي تفاهم ثنائي تتعلقان بإرساء مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية البلدين، وبالتعاون بين المعهد الدبلوماسي للتكوين والدراسات ومعهد العلاقات الدولية التركماني.

الوسوم
إقرء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ga('create', 'UA-113263524-1', 'auto'); ga('require', 'displayfeatures'); ga('require', 'linkid', 'linkid.js'); ga('set', 'anonymizeIp', true); ga('send', 'pageview');