الطاقات المتجددة

خلال 2019 : انطلاق مشروع القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة جرجيس

ينتظر أن ينطلق القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة جرجيس- جربة نهاية سنة 2019 أو مطلع السنة المقبلة 2020 بعد أن تنتهي عملية الترفيع في رأسمال الشركة ، وفق ما ذكره صاحب المشروع، أحمد فريعة، خلال ندوة صحفية ولقاء مع أهالي جرجيس .

وقال فريعة لدى استعراضه خطوات المشروع الذي تعطل منذ تسع سنوات إن ” قرارا صدر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية لاعتماد هذا المشروع كقطب تكنولوجي، كما مكنته الوكالة العقارية الصناعية من أرض تمسح 160 هكتارا وتم إعداد مثال أولي للتهيئة قدم الى المجلس البلدي وسيقدم قريبا الى الوكالة”.
وسيسمح هذا المشروع الذي تقدر كلفته الأولية بـ 150 مليون دينارا بتوفير 4000 موطن شغل في مرحلة أولى وسيجمع ثلاثة أنشطة هامة هي التكوين والبحث العلمي والتجديد التكنولوجي وسيخلق مؤسسات مجددة بإدخال أنشطة جديدة ذات قيمة مضافة عالية.
ويشمل هذا المشروع عدة مكونات هي فضاء للتكوين يحتوي مدرسة للمهندسين ذات اختصاصات لها علاقة بالطاقات المتجددة ومركز لإعادة رسكلة الاطارات وفضاء للبحث وآخر للمؤسسات المجددة ومنطقة صناعية وفضاء للتجارب وأنشطة فلاحية جديدة إلى جانب اعتماد تحلية مياه البحر صلب المشروع واستعمال المياه المحلاة لإنتاج منتجات فلاحية ذات قيمة عالية وانجاز وحدة لمعالجة وتثمين النفايات.

إقرء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ga('create', 'UA-113263524-1', 'auto'); ga('require', 'displayfeatures'); ga('require', 'linkid', 'linkid.js'); ga('set', 'anonymizeIp', true); ga('send', 'pageview');