التغيرات المناخية

خطر يهدد البشرية : ارتفاع درجة حرارة المحيطات يعادل قنبلة ذرية

افادت دراسات بأن البحار تستوعب ما يعادل نسبة 90 في المائة من طاقة تغير المناخ ، حيث كشفت الأبحاث الجديدة عن حدوث تغيرات كثيرة في درجة الحرارة أدت إلى ارتفاعها في الـ 150 عاماً الماضية .

وأدى تزايد درجات الحرارة العالمي إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات بما يعادل انفجار قنبلة ذرية واحدة في الثانية خلال الـ 150 عاماً الماضية ، وذلك وفقاً لتحليل الأبحاث الجديدة الذي نشره موقع theguardia.
وكشفت الأبحاث أيضاً عن أن متوسط ارتفاع درجات الحرارة خلال 150 عاماً مضت كان يعادل نحو 1.5 قنبلة ذرية بحجم هيروشيما في الثانية الواحدة ، ولكن الآن أصبح يعادل ما بين ثلاث إلى ست قنابل ذرية في الثانية الواحدة .
وقالت قائدة البحث الجديد البروفيسور لور زانا من جامعة أكسفورد: «أحاول عدم إجراء هذا النوع من المقارنات لأني أجده ببساطة مثيراً للقلق ، نحاول مقارنة ارتفاع الحرارة باستخدام الطاقة البشرية لجعل الأمر أقل خوفاً«، وأضافت: «لكن من الواضح أننا نضع الكثير من الطاقة الزائدة في النظام المناخي وينتهي الكثير من ذلك في المحيط» . لا شك في أن الحرارة الإجمالية التي استهلكتها المحيطات على مدى السنوات المئة والخمسين الماضية كانت نحو ألف مرة من الاستخدام السنوي للطاقة لجميع سكان العالم.

إقرء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ga('create', 'UA-113263524-1', 'auto'); ga('require', 'displayfeatures'); ga('require', 'linkid'); ga('set', 'anonymizeIp', true); ga('send', 'pageview');