البيئةمبادرات

ANPE: منصة النمذجة الرقمية ل”هواء تونس”

من مستجدات الشبكة الوطنية لمتابعة نوعية الهواء

عقدت الوكالة الوطنية لحماية المحيط اليوم 28 ديسمبر2018، ندوة صحفية لتقديم مستجدات الشبكة الوطنية لمتابعة نوعية الهواء. وفي هذا الخصوص بين المدير العام للوكالة، محمد حافظ الشريف، انه تم  وضع “منصة النمذجة الرقمية” للتنبؤ بنوعية الهواء تهدف للتقليص من مخاطر تلوث الهواء وذلك في إطار مشروع حوكمة وإدارة نوعية الهواء بقابس الممول من طرف الاتحاد الأوروبي تحت اشراف الوكالة الفرنسية للخبرة الفنية. وأضاف المدير العام انه بفضل التعاون التونسي الفرنسي، تم تركيز منظومة معلوماتية للنمذجة الرقمية للتنبؤ حول نوعية الهواء وهي تطبيقات إعلامية تدمج المعلومات حول الجرد الترابي للملوثات مع توقعات الرصد الجوي.

وتابع المدير العام بالقول ان تدهور نوعية الهواء يعد واحدا من أضخم التحديات التي تجابه البيئة على المستوى العالمي ووفقا لمنظمة الصحة العالمية لسنة 2012 بلغ المعدل السنوي للوفيات حوالي 7 مليون شخص. اما على المستوى الوطني، ضبطت الدولة التونسية قانون متعلق بنوعية الهواء مؤرخ في 04 جوان 2007 ويهدف الى الوقاية والتقليص من تلوث الهواء وتأثيراته السلبية على صحة الانسان والبيئة. وفيما يتعلق بأعمال الوكالة  يقول الشريف، انها شرعت هذه الأخيرة في تركيز منظومتي متابعة الهواء المحيط والهواء من المصادر الثابتة وتعتبر الشبكة الوطنية لمتابعة نوعية الهواء واحدة من الأجهزة المركزية الوطنية التي تتولى تجميع المعلومات من مختلف المحطات القارة والمخابر المتنقلة  لمتابعة نوعية الهواء. ويقول المدير العام: ” سيكون المواطن التونسي على علم مسبق بمستوى تلوث الهواء مما يجعله يتخذ التدابير اللازمة للمحافظة على صحته وللاشارة هذه سابقة في تونس على عكس الدول المتقدمة على غرار فرنسا والولايات المتحدة. وللوصول اكثر الى المواطن وتقريبها،  تراهن الوكالة على تجسيد المقاربة التشاركية التي تنبني على تشريك  كل أطياف المجتمع المدني والهياكل العامة والخاصة ومؤسسات الاعلام.”

 

تشمل القاعدة المعلوماتية للنمذجة الرقمية على نموذجين: نموذج رقمي للتنبؤ ولمتابعة وانتشار الملوثات الهوائية على الصعيد الوطني وفي التجمعات الحضرية و نموذج اخر للتنبؤ ولمتابعة انتشار الملوثات الهوائية في المناطق الصناعية وفي حالات الحوادث والطوارئ. ويتكون كل نموذج رقمي في كلا الحالتين من قاعدة معلوماتية لجرد انبعاثات الملوثات الهوائية وقاعدة معلوماتية خاصة بالطوبوغرافيا وقاعدة قيس الملوثات الهوائية التابعة للشبكة الوطنية لمتابعة نوعية الهواء بالاضافة الى قاعدة معلوماتية للرصد الجوي نظرا لارتباط انتشار الملوثات الهوائية بالعديد من العوامل المناخية والجوية.

تصريح المدير العام لوكالة حماية المحيط: محمد حافظ الشريف

 

الوسوم
إقرء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ga('create', 'UA-113263524-1', 'auto'); ga('require', 'displayfeatures'); ga('require', 'linkid', 'linkid.js'); ga('set', 'anonymizeIp', true); ga('send', 'pageview');