التكنولوجيا الخضراءمبادرات

هواوي تونس تواصل استثمارها المكثف في تنمية المواهب التونسية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتكشف عن كتابها الأبيض

بلاغ

 

نظّمت شركة هواوي تونس ، الرائدة عالميا في مجال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والحلول الذكية ، يوم الثلاثاء 16 مارس 2021 ، حفلا في إطار تظاهرة Huawei Tunisian Talent Day لتقديم كتابها الأبيض تحت عنوان” مواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تونس: الملائمة بين العرض والطلب”.

وقد تمّ إصدار هذا الكتاب بالتعاون مع مؤسسة PwC ، وهو عبارة عن دراسة تقييمية هي الأولى من نوعها في تونس قائمة على تحليل نوعي وكمي معمق بناءا على مجموعة من البيانات التي تمّ جمعها عن جميع الأطراف المتدخلة في النظام البيئي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تونس . ويسلط الكتاب الضوء على مدى موائمة البرامج الدراسية الجامعية والتكوين المهني (العرض) لمتطلبات وانتظارات سوق الشغل (الطلب) من حيث الوظائف والمهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات وقد خلص هذا الكتاب إلى جملة من التوصيات المهمّة .

وشهد الحفل حضور كل من السيد محمد الفاضل كريّم، وزير تكنولوجيات الاتصال والسيد Zhang Jiangou،سفير جمهورية الصين الشعبية في تونس والمدير العام لشركة هواوي تونس السيد Lin Xingshuo والسيد عدنان بن حليمة نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط بالمكتب الإقليمي لشركة هواوي لمنطقة شمال إفريقيا والسيد معز كمون مستشار عن شركة  PWCوالسيد سمير سعيّد، رئيس مدير عام شركة اتصالات تونس ومدير عام شركة أورنج تونس، السيد Thierry Millet والسيد سامي العنتيت، مدير الموارد البشرية بشركة اوريدو تونس  .

وبهذه المناسبة، أشاد السيد محمد الفاضل كريّم ، وزير تكنولوجيات الاتصال بمجهودات هواوي  لتطوير مجال تكنولوجيات الاتصال في تونس ومساهمتها في تكوين الطلبة التونسيين المتميزين عبر برامجها المتنوعة ومشاركتهم خبراتها ومعارفها.

من جهته قال سفير جمهورية الصين  الشعبية في تونس أنّ هواوي بصفتها فاعلا عالميا أساسيا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال تقدم خدمات عالية الجودة في تونس وهي ملتزمة في إطار  مسؤوليتها المجتمعية بتكوين المواهب المحلية.  وأكد السفير أنّ  البلدين  تعملان سويا على تعزيز  الشراكة  في مجال  تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتكوين الرصيد البشري.

” Seeds for the Future و هما Huawei ICT Academy البرنامجان الرئيسيان الخاصين بهواوي لتنمية وتكوي المواهب الرقمية ونحن نسعى من خلالهما  إلى بناء شبكة مواهب قوية وفعّالة  في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال ” ذلك ما صرح به السيد عدنان بن حليمة،  نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط بالمكتب الإقليمي لشركة هواوي لمنطقة شمال إفريقيا.

اثر سنة منقضية حافلة بالأحداث، قدمت هواوي لمحة عن مجموعة برامج التدريب والشهادات التي أتاحته لفائدة الطلبة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال إضافة إلى عروضها الخاصّة بالتربصات والتكوين.

  من جانبه قال مدير عام هواوي تونس السيد Lin Xingshuo أنّ “هواوي تونس تعمل بشكل وثيق مع الجامعات العمومية والخاصّة والوكالات الحكومية والوزارات لتكوين رصيد من المواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال وهذا بالتماشي مع طموحات تونس لتصبح المرجع الرقمي في المنطقة” .

وفي ختام الحفل، قدم فريق مؤسسة PwC منهجية انجاز الكتاب الأبيض إضافة إلى جملة التوصيات والخطوات التي من شأنها أن تساعد المهنيين (المشغلين ،طالبي الشغل) والجامعات ومدارس الهندسة على تقليص الفجوة الموجودة بين العرض والطلب. وعليه خلص التقرير إلى التوصيات التاليّة: 

●      تعزيز الحوكمة

●      موائمة المناهج الدراسية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال

●      اعتماد شهادة وطنية للإجازة تمتد على 4 سنوات

●      الرفع من قدرة استيعاب الجامعات ومدارس الهندسة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال

●      اعتماد نظام الشهادات المختلطة (تقنية  فينتاك، اغريتاك، تقنية          (Biotech

●      دفع التكوين المستمر والعمل على تحسين وصقل المهارات الحالية

●      إدماج العاطلين عن العمل والمتخرجين من مجالات أخرى في مجال تكنولوجيا المعلومات

●      إدراج نظام الشهادات في المناهج الدراسية

إقرء المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى