الإقتصادمبادرات

مناقشة تأثير الثورة الرقمية على قضايا الهجرة و التنمية المحلية و الاعلام و التضامن الدولي في الدورة الثالثة من منتدى الابتكار في السياسية في دورته الثالثة

بتونس يومي 11و 12ديسمبر بحضور خبراء و سياسيين من منطقة الشرق الاوسط و افريقيا

 

تنظّم مؤسسة “فريديريش ناومان” يومي  11و12ديسمبر بتونس النسخة الثالثة من منتدى الابتكار في السياسة تحت عنوان ” الابتكار ودوره في مستقبل أكثر ليبرالية و حرية”

ويشارك في أشغال أكبر منتدى للابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا  مجموعة من الأكاديميين والسياسيين والمستشارين السياسيين والنشطاء وخبراء وسائط الإعلام و محللين .

ويهدف المنتدى إلى الاستفادة من التجارب الذكية في هذا المجال و استشراف حلول مبتكرة للتحدّيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وذلك عبر حوار مفتوح بين الخبراء والجمهور.

و تتوزع أشغال المنتدى على خمسة محاور أساسية:

–  المحور الأول “تحليل الأرقام والبيانات”  ويتعلق بابراز دور القراءة و تحليل الأرقام والبيانات  في دفع عجلة الابتكار وتغيير المستقبل من خلال تطوير الأنماط الاقتصادية و إنعكاساتها على تحديد شكل الديمقراطية و الفرص المتاحة لمنطقة الشرق الأوسط و الشروط التي يجب توفّرها من أجل خلق منطقة تتميّز بالابتكار والتطوّر.

– المحور الثاني  “الابتكار والاعلام” ويتعرض الى مدى تأثير الثورة الرقميّة على المشهد الإعلامي وعلى المتلقي ،و سيتم مناقشة  تأثير الابتكار على المضامين الإعلامية .

– المحور الثالث “الابتكار والهجرة” وسيخصّص لإبراز العلاقة بين  الابتكار والهجرة في جانبها الايجابي ودورها في خلق فرص للعمل والتفاعل الثقافي .

– المحور الرابع “الابتكار و الحركات العابرة للحدود”  وسيتناول  تأثير التكنولوجيا والرقمنة على تقليص المسافات وتوسيع رقعة التعبير عن الآراء والتضامن ورفع صوت التغيير واتخاذ أشكال الاحتجاجات منحى تضامني عابر للحدود .

-المحور الخامس ” الابتكار والتنمية المحليّة” وسيتناول دور الابتكار في تحسين جودة الحياة وإستكشاف تأثير التحوّل الرقمي والحوكمة الالكترونية في التنمية المستدامة .

وسيتم التركيز في النقاش على تأثير الابتكار على المناطق الريفية ووضع تصوّر للمدن المستقبلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا .

وتجدر الإشارة الى أن أنشطة مؤسسة “فريديريش ناومان” تهدف الى تعزيز القيّم والسياسات الليبرالية وإتاحة الفرصة لروّاد الأعمال والمواطنين لممارسة حقّهم في المشاركة السياسية .

 

إقرء المزيد

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى