الثلاثاء , 10 ديسمبر 2019
aren
الرئيسية / متفرقات / معهد صالح عزيز : الانطلاق في استخدام آلة PET SCAN للتشخيص الدقيق لأمراض السرطان

معهد صالح عزيز : الانطلاق في استخدام آلة PET SCAN للتشخيص الدقيق لأمراض السرطان

شرع معهد صالح عزيز للأمراض السرطانية يوم أمس الثلاثاء في استخدام آلة الفحص المقطعي بالإصدار البوزيتروني (البات سكان PET SCAN) بعد إجراء فحوصات على 5 مرضى بالسرطان، ليكون بذلك ثالث مستشفى عمومي يستخدم هذه التقنية المتطورة.
ويعتبر الشروع في استخدام هذه الآلة المتقدمة “إنجازا كبيرا” في مجال التشخيص الدقيق للأمراض السرطانية ومتابعة مسار علاج مرضى السرطان، وفق ما أكدته لوكالة تونس افريقيا للأنباء وزير الصحة بالنيابة سنية بالشيخ التي أشرفت على تدشين هذه الآلة بمعهد صالح عزيز.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تمّ تركيز ثلاث آلات بكل من معهد صالح عزيز (اليوم) ومستشفى سهلول بسوسة ومستشفى الحبيب بورقيبة بصفاقس (منذ الأربعاء الماضي)، بقيمة جملية تفوق 21 مليون دينار، مفيدة بأنه منذ تركيزها قامت بإجراء أكثر من 40 فحصا على المرضى.

وقالت إن هذه الآلة المتطورة ستستمح بالتشخيص الدقيق لكامل الجسم لتحديد الأمراض السرطانية دون الحاجة إلى إرسال المرضى إلى الخارج، مؤكدة أن الآلة قادرة أيضا على تقييم مدى نجاعة العلاج الذي يستعمله المريض وتقييم حالة المريض بدقة بعد استكمال مرحلة العلاج.

من جهتها قالت المديرة العامة لمعهد صالح عزيز نجوى الطرابلسي، إن قسم الطب النووي في معهد صالح عزيز “يشرع بداية من يوم أمس كمرحلة أولى في فحص 15 مريضا أسبوعيا بتعريفة ستكون منخفضة مقارنة بالأسعار التي يعتمدها القطاع الخاص”.

ولفتت إلى أن تحديد تسعيرة الفحص بهذه الآلة ستخضع إلى مشاورات بين وزارة الصحة والصندوق الوطني للتأمين على المرض، لكنها شددت على أن “الفحص بهذه الآلة سيكون بتسعيرة منخفضة وسيشمل المضمونين الاجتماعيين وحتى من هم خارج التغطية الاجتماعية”.

عن البيئة نيوز

شاهد أيضاً

اليوم : اختتام فعليات صالون الشكلاطة والحلويات

سيتم اليوم السبت 7 ديسمبر 2019 ، ابتداء من الساعة الرابعة والنصف بقاعة العروض بإتحاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ga('require', 'displayfeatures'); ga('require', 'linkid'); ga('set', 'anonymizeIp', true); ga('send', 'pageview');