الرئيسية / فيديو وارشيف / فيديو / كيف يمكن لتونس أن تقود مؤسساتها خاصة الصحية؟ سفيان بالناصر يوضّح…

كيف يمكن لتونس أن تقود مؤسساتها خاصة الصحية؟ سفيان بالناصر يوضّح…

نشر  الخبير  الدولي في ادارة المخاطر والازمات  المقيم بنيويورك، السيد سفيان بالناصر على صفحته الرسمية جملة من المقترحات الهامة التي من شأنها أن تفيد الحكومة التونسية في التحكم في ازمة وباء الكورونا. واوضح الخبير الدولي ان الدولة التونسية مطالبة بتحمل مسؤوليتها في تحقيق التوازن الاسري والاجتماعي وحمايته من الاحداث والمتغيرات. ويجب احداث مؤسسة مجتمعية تستجيب لانتظارات المواطن ومكونات المجتمع بصفة عامة.

وأضاف في سياق آخر، ان المؤسسات الصحية قد انهارت منذ ثلاثين سنة وبات من الضروري البحث على طرق وآليات تجمع بين القطاعين العام والخاص لان صحة المواطن هي أساس وجود الدولة ومن العيب جدا عدم التفكير في الأمن الصحي للمواطن على المستوى البعيد.

وفيما يتعلق بالمجلس العلمي الذي تطرق اليه في المرة الفارطة، بين السيد بالناصر، انه يقصد به مجلس يشمل المهنيين المختصين في القطاع الصحي من اطارات وخبراء وباحثين. ويهدف هذا المجلس الى تطوير القطاع الصحي وتشفير كل المسائل وتفكيك الاشكاليات. “لما لا يتم التفكير في بعث اقطاب طبية في كامل تراب الجمهورية لكي يتم تعميم القطاع على جميع التونسيين بتقنيات واليات جديدة. ازمة الكورونا هي  اشكالية تتطلب توحيد كل الوزارات والمجتمع المدني والهياكل والمواطنين”.

وفي مجال التربية والتعليم، أعرب السيد بالناصر  أن ما يقوم به وزير التربية من خطوات كالتي تتمثل في بعث قناة تربوية تلفزية والتعليم عن بعد ليست مدروسة ولا تتماشى مع ماهو موجود في الواقع التونسي. وبين في هذا الخصوص ان الشعب التونسي يعيش فجوة رقمية منذ سنين ولا يمكن تحقيق المعادلة في التعليم. وقال “اغلب العائلات لا تكتسب التقنيات الحديثة وغير قادر على التمتع بخدمات الانترنات التي تعتبر مكلفة للغاية”.

يشار الى أن الخبير الدولي في ادارة المخاطر والازمات قد اقترح في العديد من المناسبات آليات وتصورات هامة للحكومة التونسية لكي تستخلص الدرس وتعيد النظر في برامجها لمجابهة ازمة الكورونا.

 

 

 

عن البيئة نيوز

شاهد أيضاً

احداث قناة تربوية تلفزية: التفاصيل في الفيديو

https://www.facebook.com/TVN.Tunisie/videos/1586065568218741/?t=469

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ga('require', 'displayfeatures'); ga('require', 'linkid'); ga('set', 'anonymizeIp', true); ga('send', 'pageview');