الثلاثاء , 10 ديسمبر 2019
aren
الرئيسية / البيئة / الأقتصاد الأخضر / تثمين النفايات / رسكلة النفايات في تونس : 8000 “برباش” للبلاستيك في تونس و16 الف موطن شغل … والكلغ الواحد بـ750 مليما !
Workers sort recycling material at the Waste Management Material Recovery Facility in Elkridge, Maryland, June 28, 2018. Some 900 tons of trash are dumped at all hours of the day and night, five days a week, on the conveyor belts at the plant. For months, this major recycling facility for the greater Baltimore-Washington area has been facing a big problem: it has to pay to get rid of huge amounts of paper and plastic it would normally sell to China. But Beijing is no longer buying, claiming the recycled materials are "contaminated." / AFP PHOTO / SAUL LOEB

رسكلة النفايات في تونس : 8000 “برباش” للبلاستيك في تونس و16 الف موطن شغل … والكلغ الواحد بـ750 مليما !

أكد الدكتور عبد الرزاق يحي ، في تصريح لجريد الشروق في عددها الصادر اليوم ، أن للبلاستيك آثار خطيرة جدا على صحة الانسان وتتسبب في المدى الطويل في الأمراض السرطانية .

وتؤثر المواد البلاستيكية على الكبد والكلى وتؤدي إلى قصور وظيفي في كليهما، وذلك نتيجة احتواء القوارير والاوعية البلاستيكية على مواد كيميائية خطيرة وسامة وتلوث البيئة وتشكل خطرا على الحيوانات والطيور البحرية، حيث أن 99 بالمائة من الطيور البحرية معرضة لابتلاع جزئيات البلاستيك جنبا إلى جنب مع الغذاء حتى سنة 2050.

وللحدّ من المخاطر السلبية للبلاستيك على البيئة والمحيط وصحة الانسان اتجهت تونس كغيرها من الدول الى ايجاد حلول للتقليص من هذه المخاطر من خلال احداث شركات لجمع وتثمين النفايات البلاستيكية وبعث الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات.

ولا توجد أرقام رسمية في تونس عن عدد الشركات المختصة في رسكلة البلاستيك، ولكنها تمثل مشروعا مربحا، حيث يقدر سعر الكيلوغرام الواحد من نفايات البلاستيك بـ 750 مليما.

وحسب تقرير صادر عن الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات فإن قطاع رسكلة البلاستيك يوفر حوالي 16 الف موطن شغل، نسبة كبيرة منها لأصحاب الشهائد العليا.

كما يشار إلى أن عدد مجمعي البلاستيك في تونس أو ما يعرف بـ’البرباشة’ بلغ 8000 شخصا، وتقدر نسبة مساهمتهم في إعادة رسكلة المواد البلاستيكية بـ67 بالمائة.

عن البيئة نيوز

شاهد أيضاً

منوبة : حملة وطنية تهدف الى جمع 50 % من جلود الاضاحي

انعقدت امس بمقر ولاية منوبة جلسة عمل حول الاستعداد لعيد الاضحى المبارك لسنة 2019 ومتابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ga('require', 'displayfeatures'); ga('require', 'linkid'); ga('set', 'anonymizeIp', true); ga('send', 'pageview');