الفلاحة

دراسة امكانية إصدار السندات الخضراء في تونس

يشارك خبراء ماليون من تونس والبنك الدولي، يوم الجمعة 20 سبتمبر 2019، في ورشة لتبادل الافكار، بشأن إعداد دليل لإصدار السندات الخضراء في تونس خاصة وأن هذه السندات باتت أداة تمويل عالمية منذ 10 سنوات.

وأضافت هيئة السوق التي تتنظم التظاهرة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (مجموعة البنك الدولي) وعبر دعم من الحكومة الكندية والبنك الهنغاري “اكزيم بنك” أن هذه الورشة تكتسي أهمية كبرى وتدل على الالتزام بالتمويل الأخضر.

وأشارت الهئية، وفق بلاغ نشرته على موقعها الالكتروني، إلى أن مسؤولين ماليين تونسيين يتقدمهم وزير المالية رضا شلغوم، سيشاركون إلى جانب خبراء البنك الدولي وعديد المؤسسات المالية الدولية في هذه الورشة.

وتشير بيانات نشرها البنك الدولي إلى قيامه منذ سنة 2008 بتجميع أكثر من 13 مليار دولار من خلال ما يقرب من 150 سندا أخضر بعشرين عملة لمستثمرين ومؤسسات استثمارية حول العالم.

وبلغ عدد المشاريع التي استحقت التمويل عبر سندات خضراء بحلول عام 2018، زهاء 91 مشروعا وتعهدات بإجمالي 15.4 مليار دولار، وقد خصصت منها 8.5 مليار دولار لدعم المشاريع في 28 بلدا، ولا تزال 6.8 مليار دولار أخرى في طريقها للصرف.

وشكلت مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة والنقل النظيف، بحلول سنة 2018، وفق تقرير للبنك حول السندات الخضراء أكبر القطاعات في حافظة المشاريع المستحقة للسندات الخضراء ومثلت ما يقرب من 69 بالمائة من التزامات السندات الخضراء.

إقرء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ga('require', 'displayfeatures'); ga('require', 'linkid'); ga('set', 'anonymizeIp', true); ga('send', 'pageview');