البيئةمبادرات

توقيع اتفاقية إسناد منحة مالية لتمويل مشروع تعاوني


بحضور السيد والي قابس، تم اليوم ألأربعاء 30 ديسمبر 2020 بمقر ولاية قابس توقيع اتفاقية إسناد منحة مالية لتمويل مشروع تعاوني لتنمية قطاعي الرمان بالجهة وذلك في إطار تنفيذ برنامج “إرادة” الممول من الاتحاد الأوروبي.
وتم التوقيع بين الأطراف المتدخلة في تنفيذ هذا المشروع وهي ديوان تنمية الجنوب ومعهد المناطق القاحلة.
للتذكير فان برنامج “إرادة” هو برنامج تعاون يموّله الاتحاد الأوروبي وتنفذه وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار ووزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني. ويدعم هذا البرنامج تطبيق مسار اللامركزية من خلال إسناد الفاعلين الجهويين في 8 ولايات (بنزرت، قابس، قفصة، جندوبة، القصرين، مدنين، سيدي بوزيد، صفاقس). ويهدف بشكل خاص إلى تنظيم التعاون بين القطاعين العام والخاص على المستوى الجهوي لدفع القطاع الخاص وخلق مواطن الشغل في الجهات.
وتبلغ تكلفة المشروع التعاوني ما يفوق 1.6 مليون دينار بتمويل من الاتحاد الأوروبي ويهدف بالخصوص إلى تعزيز القطاع الخاص والتوظيف من خلال تطوير قطاع الرمان في ولاية قابس من خلال:
– المحافظة على إمكانات إنتاج الرمان وتحسينها
– تحسين تقنيات إنتاج الرمان
– تثمين الرمان و مشتقاته المختلفة
– الترويج لعلامات الجودة (AOC و IP)

وقد تم تشخيص هذا المشروع التعاوني في إطار حوار تشاركي جمع مختلف المتدخلين الاقتصاديين في المنظومة بالجهة التي تمّ تنظيمها في إطار مجموعات محورية قامت بالبحث حول مختلف سلاسل القيم، ووضع خطط عمل، بدعم من المساعدة الفنية لبرنامج إرادة. كما تسهر المجموعات المحورية على تفعيل خطط العمل، بعد المصادقة عليها من طرف منصّة الحوار بين القطاعين العام والخاص المتكونة من ممثلين عن القطاع الخاص والقطاع العام، والمنظمات الوطنية والمجتمع المدني.

إقرء المزيد

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى