السبت , 4 يوليو 2020
aren

ترويج مياه الشرب بصفة عشوائية..مخاطر تهدد صحة المواطن

قال محمد الرابحي مدير إدارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة في تصريح ” للبيئة نيوز “،  أن المياه التي يتم ترويجها بصفة عشوائية تمثل خطرا على صحة المواطن.
وأضاف الرابحي انه تم خلال الفترة الأخيرة حجز قرابة 2000 لترا من المياه التي لا تستجيب للشروط الصحية ويتم ترويجها عشوائيا وان الأمور تأخذ منعرجا سيئا في هذا المجال وفق تعبيره، خاصة وأن العدد كبير ولا يمكن ملاحقة الباعة في كل مكان، ورغم دور هياكل الرقابة فإن المواطن يبقى الضمان لعدم انسياقه وراء هذه المخاطر.
وأشار إلى أن من يروجون مياه الشرب عشوائيا  لا يدركون أهمية نظافة وصحة الأواني التي يتم استعمالها للتعبئة والتخزين لان الأواني لابد أن تكون بترخيص من وزارة الصحة، باعتبار إمكانية تسرب مكونات بعض المعادن أو المواد الثقيلة إلى الماء مما يؤدي الى التلوث ومخاطر إمكانية نقل الأمراض ..
وأفاد بأن الباعة المتجولين لا يمكن حصرهم على عكس بعض المحلات التي يمكن اتخاذ إجراءات فيها بالغلق والحجز والاتلاف…ورغم التعرف على هويات البعض إلا أنه لا يمكن حجز كميات المياه التي تروج عشوائيا والتي تهدد صحة المواطن..
وقد تم إصدار منشور وزاري مشترك يهدف الى غلق المحلات التي تقوم ببيع المياه دون ترخيص والتوعية بضرورة الانتباه إلى هذه المياه لما تمثله الأواني المستعملة بطريقة غير صحية من مخاطر من خلال تسرب بعض المواد المعدنية أو مكونات الآنية إلى الماء، وتقوم الهياكل المعنية بالرقابة اللازمة.

عن البيئة نيوز

شاهد أيضاً

جلسة عمل حول برنامج دعم الاصلاحات في قطاع المياه

اشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية اسامة الخريجي على جلسة عمل لمتابعة تنفيذ برنامج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ga('require', 'displayfeatures'); ga('require', 'linkid'); ga('set', 'anonymizeIp', true); ga('send', 'pageview');