التغيرات المناخيةالصحةالطاقات المتجددةالطاقةبيئة وصحةتغير المناخفي العالم

الحياد الكربوني يتطلب إجراء تحولات سريعة وفورية في الطاقة

البيئة نيوز- رشد الباي

أشارت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) في عرض تمهيدي لتقرير «توقعات تحولات الطاقة حول العالم» (الرابط) إلى انتشار العديد من التقنيات الموثوقة التي تؤسس لنظام صفريّ الطاقة بالفعل. وتوقع العرض التمهيدي أن تسيطر حلول الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والطاقة الحيوية الحديثة على عالم الطاقة في المستقبل.
وقدمت “آيرينا” هذا العرض التمهيدي في مؤتمر حوار برلين حول تحول الطاقة المُنعقد أمس واليوم، وتضمن اقتراح حلول لتحول الطاقة تناسب الفرصة الضئيلة المتاحة للحيلولة دون ارتفاع درجات الحرارة عن 1,5 درجة مئوية ومنع تفاقم حالة الاحترار العالمي التي لا يمكن تلافي نتائجها. وستشمل 90 في المئة من حلول إزالة الكربون في عام 2050 حلول الطاقة المتجددة متمثلة بتوفير إمداد مباشر من الطاقة الكهربائية منخفضة التكلفة، عالية الكفاءة والمولدة من طاقة متجددة للاستخدام النهائي، بالإضافة إلى الهيدروجين الأخضر. كما سيؤدي تبني تقنيات التقاط الكربون وإزالته واستخدام الطاقة الحيوية إلى خفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في ’الميل الأخير‘ نحو بلوغ نظام صفريّ الطاقة.
ومع اقتراب المواعيد النهائية المحددة لأهداف الطاقة في عام 2030، تأتي هذه التوقعات في وقتٍ حرج بات فيه العمل لإيفاء التزاماتنا البيئية بسرعةٍ وجرأةٍ أكبر أمراً بالغ الأهمية، ولا سيما في عام يشهد حواراً رفيع المستوى بشأن الطاقة ومؤتمر غلاسكو للمناخ (كوب 26)
إقرء المزيد

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى