مبادرات

البريد التونسي يحتفل باليوم العالمي للبريد 09 أكتوبر 2021

تحت شعار “البريد التونسي، سند مجتمعي ورقمي”، أشرف السيد سامي المكي، الرئيس المدير العام للبريد التونسي يوم السبت، 09 أكتوبر2021، بقمرت- تونس- على افتتاح تظاهرة الاحتفال باليوم العالمي للبريد بحضور مجموعة من إطارات وأعوان الديوان الوطني للبريد من مختلف الهياكل المركزية والجهوية.

ويعتبر شعار “البريد التونسي، سند مجتمعي ورقمي” إشارة واضحة للحركيّة التي يعيشها قطاع البريد من خلال دوره في التنمية وتحقيق الإدماج المالي والاقتصادي والاجتماعي وانخراطه في الإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي 2021- 2025، وهو ما جعل البريد التونسيّ يحظى بمكانة متميزة إقليميّا ودوليّا، ومن أهمّ إنجازات الديوان الوطنيّ للبريد ومشاريعه المستقبليّة:

  • مزيد تطوير وإثراء التطبيقة الرقمية الجديدة « my Poste» من خلال تمكين الحرفاء من التمتع بمجموعة إضافية من الخدمات الجديدة على غرار:
  • طلب الحصول على بطاقة السحب والدفع الإلكتروني « Visa Electron » المرتبطة بالحساب البريدي الجاري والتصرف فيها بصفة حينية ومؤمنة والقيام بالعديد من العمليات عن بعد على غرار تغيير في مبالغ السحب وتغيير الرقم السري للبطاقة والقيام بعملية تجميد وإعادة تشغيل البطاقة ( blocage et déblocage)..
  • طلب الحصول على دفاتر الشيكات البريدية بصفة رقمية ومتابعة مختلف مراحله.
  • القيام بعمليات التحويلات المالية عن بعد لفائدة أصحاب الحسابات الجارية البريدية والبنكية بصفة سهلة ومؤمنة.
  • التصرف عن بعد في حسابات توظيف الأموال “سيكاف تانيت” بصفة حينية ومؤمنة من خلال القيام بعمليات الاكتتاب أو إعادة الشراء حسب حاجتهم.
  • تجدر الإشارة إلى أن تطبيقة « My Poste» تعتبر الواجهة الرقمية الجديدة للبريد التونسي، وقد تم إطلاقها خلال شهر جوان 2021 بهدف تمكين المواطنين والحرفاء من القيام بعملية فتح حساب بريدي جاري أو حساب ادخار أو حساب سيكاف تانيت عن بعد بطريقة سهلة ومؤمنة. كما تمكن التطبيقــة أيضا الحرفاء من  الانتفاع بمجموعة من الخدمات عن بعد، على غرار: الإطلاع بصفة حينية على أرصدة الحسابات البريدية الجارية ومتابعة العمليات المنجزة على حسابات الادخار وحساباتSICAV TANIT وحسابات باقة “أنا تونسي” بالنسبة للتونسيين المقيمين بالخارج، وكذلك تحميل الكشوفات والمعرف البريدي لحساباتهم بكل سرعة وسهولة.

    مع العلم وأنه يمكن للحرفاء والمواطنين تنزيل تطبيقة « my Poste » عبر مختلف مواقع التحميل App store أوPlay store   و Huawei App Gallery.

    هذا، وقد بلغ عدد المنخرطين بهذه التطبيقة وفي ظرف وجيز، أي منذ إطلاقها إلى حدود نهاية سبتمبر 2021 حوالي من 43000 منخرط.

    • إطلاق خدمة “سهلي جرايتي” لتمكين أصحاب جرايات التقاعد الصادرة عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي « CNSS »  والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية « CNRPS » من صرف جراياتهم بصفة مجانية وسهلة ومؤمنة انطلاقا من الموزعات الآلية للأوراق المالية « DAB » التابعة للبريد التونسي، وذلك تفاديا للاكتظاظ والانتظار بمكاتب البريد وتوقيا من انتشار عدوى فيروس كورونا.

    وقد تم منذ انطلاق خدمة “سهلي جرايتي” خلال شهر نوفمبر2020 وإلى حدود 30 سبتمبر 2021 القيام بـ 371098 عملية سحب من الموزعات الآلية للأوراق المالية التابعة للبريد التونسي بمبلغ مالي جملي قدره  440 201 94 دينار.

    • الانخراط بأحدث الابتكارات العالمية في مجال التحويلات المالية الدولية SWIFT GPI  (Swift Global Paiement Innovation) وذلك بالتعاون مع مؤسسة سويفت العالمية، وهو ما يجعل البريد التونسي من المؤسسات المالية الوطنية الأولى وأول مؤسسة بريدية على المستوى الإفريقي التي تنخرط بهذه المنظومة.

    وبفضل انخراطه في هذه المنظومة الجديدة، يضمن البريد التونسي لحرفائه الشفافية في المعاليم الموظفة على تحويلاتهم المالية ومتابعتها بكل دقة خلال مختلف مراحل معالجتها من إرسالها إلى غاية وصولها إلى المستفيد، هذا بالإضافة إلى إضفاء السرعة اللازمة لإنجاز عمليات التحويلات المالية على المستويين المحلي والدولي.

    • إمضاء اتفاقية شراكة مع مؤسسةMoneyGram العالمية المختصة في مجال التحويلات والدفوعات المالية حول العالم، وذلك بهدف تنويع وتقريب الخدمات المالية لفائدة المواطنين داخل تونس وخارجها، ومزيد ربط الصلة بين التونسيين المقيمين بالخارج وبلدهم تونس بالإضافة إلى تعزيز أسس الإدماج المالي والاقتصادي والاجتماعي.
    • إعادة انتخاب البريد التونسي عضوا بمجلس إدارة ومجلس الاستثمار البريدي للإتحاد البريد العالمي للفترة 2021- 2025 وذلك بمناسبة المؤتمر 27 للإتحاد البريد العالمي الذي انعقد خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 27 أوت  2021 بأبيدجان- الكوت ديفوار.

    ويعدّ هذا النجاح تقديرا دوليا لمؤسسة البريد التونسي، لمساهمتها الفعالة في الأنشطة والمشاريع التي تقوم بها صلب هذه المنظمة الأممية بهدف تطوير الخدمات البريدية والمالية على الصعيدين الإقليمي والدولي وعملها على تعزيز أسس الإدماج المالي والاقتصادي والاجتماعي.

    • القيام بدور محوريّ في تسهيل الحياة اليومية للمواطنين من حلال تأمين صرف مختلف أنواع المساعدات الاجتماعيّة لفائدة مستحقيها طيلة الفترة الممتدة بين 23 مارس 2020 و نهاية شهر سبتمبر 2021 وذلك في إطار معاضدة المجهود الوطني الرامي إلى الحد من التداعيات الاجتماعية لأزمة جائحة كورونا.

    مع العلم وأنه تم تأمين صرف 3 843 937 مساعدة اجتماعية عبر منظومات الدفع للبريد التونسي خلال الفترة المذكورة.

    ولضمان صرف المساعدات الاجتماعية لفائدة مستحقّيها في أحسن الظروف وطبقا للشروط الصحيّة، قام البريد التونسي بوضع جميع مكاتب البريد وعددها 1050 بالإضافة إلى 50 مكتب بريد متجول و 300 موزع آلي للأوراق المالية « DAB » على ذمة المنتفعين بهذه المساعدات.

    • إنجاح العودة الجامعية 2021- 2022 من خلال تمكين الطلبة من بطاقة دفع إلكتروني مسبقة الدفع وموحدة « e-Dinar Jeune » للقيام بمختلف عمليات خلاص الخدمات الجامعية (التسجيل عن بعد وخلاص معاليم السكن الجامعي والمطاعم الجامعية وتنزيل مبالغ المنح والقروض الجامعية).

    وقد تم إلى حدود نهاية شهر سبتمبر2021 تمكين 216 ألف طالب أي حوالي 86% من مجموع الطلبة من القيام بعملية التسجيل عن بعد باستعمــــال بطاقـــة « e-Dinar Jeune ».

    • المساهمة في إنجاح العودة المدرسية 2021- 2022 من خلال تجديد الشراكة مع وزارة التربية لتمكين تلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية من القيام بعملية التسجيل المدرسي عن بعد باستعمال مختلف وسائل الدفع الإلكتروني للبريد التونسي على غرار(بطاقة دينار البريد، e-Dinar Smart، carte co-brandée، carte corporate، carte postier، Digicard، carte sociale،…).

    ولمزيد تسهيل هذه العملية، تم تمكين التلاميذ والأولياء الغير حاملين لبطاقات الدفع الإلكتروني من اقتناء محافظ رقمية ( (wallet تم توفيرها لفائدتهم بمكاتب البريد.

    • تخصيص 147مكتب بريد موزعة على مختلف جهات الجمهورية (126 مكتب بريد بإقليم تونس الكبرى و21 مكتب ببقية الولايات) مجهزة بمنظومة إلكترونية متطورة  لتمكين التلاميذ والطلبة من اقتناء اشتراكات النقل المدرسية والجامعية بعنوان السنة الدراسية 2021- 2022 بالإضافة إلى موقع الواب ichtirak.poste.tn لتمكينهم  من اقتناء بطاقات الاشتراكات عن بعد.
    • إمضاء اتفاقيتي شراكة إستراتيجية مع شركة الخطوط التونسية والشركة التونسية للملاحة لتمكينهم من الانخراط بمنظومة الدفع عن بعد للبريد التونسي « MasterCard Payment Getway Services : MPGS » وذلك قصد تأمين عمليات خلاص تذاكر السفر باستعمال بطاقات الدفع الإلكترونية الوطنية والدولية عبر مواقع الأنترنات التابعة للشركتين وكذلك لدى وكالات الأسفار المعتمدة.

    مع العلم وأن منظومة« MPGS »  للبريد التونسي، هي منظومة الدفع الرقمية الأولى من نوعها والوحيدة في تونس التي تمكن من استعمال وسائل الدفع الإلكترونية الوطنية والدولية وفقا لمعايير ومواصفات السلامة العالمية وطبقا لمتطلبات الشركات الناشطة في مجال الملاحة البحرية والجوية.

    • المحافظة على نسبة مساهمته المتميزة في مجموع الادخار الوطني والمقدرة بحوالي 25%، حيث شهدت خدمة الادخار بالبريد التونسي بلوغ  أكثر من  4 مليون مدخر إلى حدود موفى شهر سبتمبر2021.

     

    –  التجديد في مجال برنـامج إصـدارات الطـوابع البـريدية لسنـة 2021 لتعزيز إشعاع الطابع البريدي التونسي من خلال  إصدار، ولأول مرة في تونس، طابع بريدي يعتمد على تكنولوجيا الـ QR Code . ويتناول الطابع البريدي الجديد موضوع “رقمنة الطابع البريدي التونسي” ويتزامن إصداره مع احتفالات تونس باليوم العالمي للبريد 09 أكتوبر 2021.

     

    تجدر الإشارة إلى أن إدخال تقنية الـ QR Code على إصدارات الطوابع البريدية تمكن من الحصول على معلومات إضافية حول موضوع الطابع البريدي على غرار: موضوع الإصدار وتاريخ الإصدار والكمية المسحوبة وتقنيات الطباعة والمنتوجات البريدية المتصلة بالإصدار وعنوان المغازة الافتراضية للطوابع البريديةّ،…

     

    وتدعم هذه التقنية الجديدة الخطوات السابقة التي تم إنجازها في مجال الإصدارات البريدية مثل اعتماد تكنولوجيا الواقع المــــــــــعزز “Réalité augmentée” على مجموعة من الطوابع البريدية عبر توفير محتوى رقمي لمستعملي الهواتف الذكية وتطوير تطبيقه جديدة فـــي الغـــرض ” Tunisia Stamps” يمكن تحميلها من Play store و App store.

     

    – تطوير وتجديد منظومة « Digifacteur » بهدف تمكين حرفاء خدمة التوزيع مقابل استرجاع القيمة ” الخلاص عند التوزيع” من القيام بعملية خلاص بعائثهم باعتماد تقنية الـ QR Code وتحسين مردودية دوريات توزيع البعائث البريدية بالاعتماد على تقنية الجغرفة الرقمية بالإضافة إلى إعلام المرسل إليه بوصول بعيثته بواسطة إرساليات قصيرة « sms ».

     

    تجدر الإشارة إلى أن منظومة « Digifacteur » تم إطلاقها بهدف تحسين جودة الخدمات البريدية ورقمنتها خاصة المتصلة بمجال توزيع البعائث من خلال تمكين الحرفاء من الإمضاء الإلكتروني عند تسلم بعائثهم بالإضافة المتابعة الحينية للبعائث والتقليص من السند الورقي.

    – الانخراط بالتطبيقة الرقمية الجديدة للإتحاد البريدي العالمي« EAD » الخاصة بالتصريح الديواني المسبق  حول البعائث الدولية التي تحتوي على بضائع، وذلك بهدف تسهيل وتسريع الإجراءات الديوانية الخاصة بمعالجة البعائث البريدية على المستوى الدولي وتقليص آجال معالجتها هذه البعائث من خلال التبادل المعلوماتي المسبق بخصوص محتواها.

    وستمكن التطبيقة الرقمية الجديدة « EAD » من تبادل البيانات حول البعائث البريدية  بصفة مسبقة وبجودة عالية وبمقاييس موحدة بين جميع المؤسسات البريدية وفقا للمعايير والمقاييس المضبوطة من طرف الإتحاد البريدي العالمي والمنظمة الدولية للديوانة.

    مع العلم وأنه يمكن للحرفاء تنزيل تطبيقة « EAD » بكل سهولة عبر مواقع التحميل  Play store و App store و Google play.

إقرء المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى