مبادرات

إطلاق أكبر مسابقة عربية للقصة القصيرة جداً

تم إطلاق أكبر مسابقة عربية لأفضل مجموعة قصة قصيرة جداً، في يوم القصة القصيرة جداً، وبالتزامن مع انطلاق الملتقى العاشر للقصة القصيرة جداً في طرطوس/سوريا،وذلك بالتعاون بين دار دلمون الجديدة للنشر والتوزيع و رابطة القصة القصيرة جداً في سورية.

    حيث تمر القصة القصيرة جداً بمرجلة تطور ابداعي ونقدي مهمة جداً، من خلال ازدياد عدد النقاد والكتاب الذين يقومون بنشر نتاجاتهم رغم قلتها، ورغم قصر عمر هذا الجنس الأدبي فإنها بدأت تأخذ شعبية كبيرة في الوطن العربي بين القراء والكتاب. ونرى الكثير من المجموعات القصصية التي تنشر فيها.

     وقد صرح د. محمد ياسين صبيح رئيس رابطة القصة القصيرة جداً في سوريا، إحدى الجهات المنظمة للمسابقة بأنها تأتي لتشجيع الجهات الحكومية والخاصة المعنية بالثقافة والأدب للاهتمام بها، ولسد النقص الحاصل في أغلب المسابقات العربية الكبرى والتي تستثنيها منها، وبالتالي تسليط الضوء عليها كحالة إبداعية مهمة جداً تستحق أن تلقى الاهتمام والدعم، من خلال تقديم دعم أكبر لها في المناسبات والملتقيات التي تنظم سنوياً، وحتى دعم الكتاب في منشوراتهم الورقية. ونرى بأنها ستحقق اختراقات كبيرة من خلال انتشارها الأفقي الكبير خلال المرحلة القادمة.

   ويضيف د. صبيح، نعتبر أن إطلاق المسابقة العربية الأولى لأفضل مجموعة قصة قصيرة جداً، سيساهم في ترسيخ تقاليد أدبية وثقافية خاصة بها، وسيساهم في ازدياد حضورها بين الكتاب والنقاد والقراء، وسيزيد من الاهتمام بها من قبل المؤسسات العامة والخاصة في المستقبل، بشكل يؤدي لإعطائها المكانة الأدبية المناسبة التي تستحقها.

    من شروط التقديم لها أن تكون المجموعة غير منشورة سابقا لا ورقياً ولا الكترونياً، وان تكون منسقة وخالية من الأخطاء بكل أنواعها، وان يقدم الكاتب تعهد بأنها من ابداعه، وكل هذه الشروط موجودة في اعلان المسابقة الموجود على موقعها على الرابط المثبت في الإعلان.

يعتبر اخر أجل لقبول الترشيحات يوم 21/12/2020. ويتم الإعلاناعن لنتائج في ملتقى كبير للقصة القصيرة جداً في دمشق في موعد يحدد لاحقاً حسب الظروف في ربيع 2021.

  1. الفئة المستهدفة كل الكتاب العرب ومن مختلف الأعمار.

  2. *أن تكون مشاركة الكاتب بمجموعة قصة قصيرة جداً واحدة فقط.

  3. * أن تكون المجموعة غير منشورة سابقاً لا ورقياً ولا الكترونياً.

  4. * ألا تكون قد فازت في أي مسابقة سابقة.

  5. * ألا تقل عدد القصص في المجموعة عن /70/ قصة قصيرة جداً.

  6. * ترسل المشاركات بصيغة ملف ) PDF ( للأول وبدون اسم والثاني مع الاسم بصيغة )Word( )مع صورة شخصية وسيرة ذاتية أدبية مختصرة(. الى الايميل: [email protected]  ويكتب للمسابقة العربية الأولى كعنوان للرسالة.

  7. يقدم صاحب المجموعة المرشحة اقرار بملكيته لها وبموافقته على الشروط وبخط يده حسب النموذج المرفق.

  8. يجب أن تكون المجموعات مدققة بالكامل ومنسقة )) غلاف وصفحة أولى وفهرس ونصوص( نصين على الأكثر في الصفحة(.

  9. سيتم طبع المجموعات الفائزة بالمراكز الثلاثة، والمشاركة بها في المعارض المختلفة. ويحصل الفائز في كل مركز على /25/ نسخة من المجموعة المطبوعة ورقياً، وتحتفظ الدار بحق نشرها وتسويقها لمدة 3 سنوات.

  10. * كما يحصل كل فائز على درع دار النشر ودرع الرابطة.

  11. * يحق للدار طبع وتوزيع أي مجموعة تراها مناسبة ومميزة وحسب رأي لجنة التحكيم، وستمنح الكاتب نفس الشروط السابقة حسب البند /9/

إقرء المزيد

مقالات مرتبطة

زر الذهاب إلى الأعلى